Skip Navigation Links هيئة جودة التعليم والتدريب > إدارات الهيئة > الإدارة العامة للإطار الوطني للمؤهلات
s21
الإدارة العامة للإطار الوطني للمؤهلات
print     
بدأت الإدارة العامة للإطار الوطني للمؤهلات عملها في هيئة جودة التعليم والتدريب، والتي تم تأسيسها بموجب المرسوم الملكي رقم: (32) لسنة 2008، وذلك بعد اضافة  مسئولية الإطار الوطني للمؤهلات ضمن المهام والمسئوليات الأخرى الموكلة إلى الهيئة بموجب المرسوم الملكي رقم: (83) لسنة 2012. وتكمن المسئولية الرئيسة للإدارة في تشغيل وتطوير الإطار الوطني للمؤهلات وفقا للسياسات العامة للإطار.
تتكون الإدارة العامة للإطار الوطني للمؤهلات من إدارتين: 
1-إدارة عمليات الإطار الوطني، وتتولى تنفيذ المهام التالية:
·         وضع وتشغيل ومتابعة الإطار الوطني للمؤهلات، لتحقيق الخطط الاستراتيجية للإدارة المتوافقة مع رؤية الهيئة وخطتها الاستراتيجية العامة
·         مراجعة وتقييم وتحديث الإطار الوطني للمؤهلات بما يتوافق مع المتغيرات والممارسات الدولية، وإعداد التقارير اللازمة عن الدراسات والمراجعات الدورية الخاصة بالأداء العام للإطار الوطني للمؤهلات
·         إعداد وتنفيذ خطط تسكين المؤهلات الوطنية في الإطار والإدراج المؤسسي للمؤسسات التعليمية والتدريبية شاملة لمؤسسات التعليم والتدريب المهني ومؤسسات التعليم العام بالإضافة لمؤسسات التعليم العالي، ومتابعة المؤهلات المسكنة في الإطار
·         مراجعة ودراسة طلبات الإدراج المؤسسي وتسكين المؤهلات الوطنية، وتحليل النتائج ونشرها طبقا للأنظمة والتعليمات
·         التدقيق والتحقق من المؤهلات الوطنية، وتقييم مخرجات التعلم الخاصة بها تمهيدًا لتسكينها في الإطار الوطني للمؤهلات. 
الإدراج المؤسسي
الإدراج المؤسسي هي العملية التي تقوم من خلالها الإدارة العامة للإطار الوطني للمؤهلات بالتأكد من أن المؤسسة أنشأت آليات رسمية مناسبة للحفاظ على معايير مؤهلاتها التي تم تسكينها في الإطار.
ومعايير الإدراج المؤسسي كالتالي:
1-    القبول والالتحاق بالمؤهلات والبرامج والانتقال بين مسارات التعلم
2-    تصميم المؤهلات ومراجعتها
3-    تصميم التقييم ومعادلة النتائج
4-  إصدار الشهادات وتوثيقها
5-  تحسين الجودة المستمر
تسكين المؤهلات
فحص المؤهلات الوطنية التي تمنحها المؤسسات التعليمية والتدريبية المستوفية لمتطلبات الإدراج المؤسسي، لوضعها على الإطار الوطني للمؤهلات.
حتى يتسنى تسكينها في الإطار الوطني للمؤهلات فيجب أن تكون:
·      حاصلة على موافقة سارية صادرة من إحدى الجهات التنظيمية المناسبة (كمثال وزارة العمل، وزارة التربية والتعليم، مجلس التعليم العالي. الخ)
·      تم تطويرها وتقديمها في مملكة البحرين
·      تستوفي معايير ضمان الجودة
·      تتألف من عشر ساعات تعلم افتراضية على الأقل
·      تستوفي معايير تصميم المؤهلات
معايير التحقق من المؤهلات:
 هي عملية تضمن من خلالها الإدارة أن المؤهل يلائم احتياجات ومتطلبات المتعلمين وسوق العمل ويستوفي جميع معايير التحقق.
ويتم التحقق من المؤهلات باستخدام المعايير التالية:
1.   الحاجات والمبررات لطرح المؤهل
2.   توافق المؤهل مع متطلبات الإطار والجهة التنظيمية
3.   تصميم ومحتوى المؤهل
4.   ملاءمة التقييم
5.   ملاءمة مستوى المؤهل وعدد الساعات المعتمدة
 
2-إدارة التعاون والتنسيق الأكاديمي، وتتولى تنفيذ المهام التالية:
·         وضع وتحديث السياسات والمعايير واللوائح والآليات والضوابط لطلبات التقديم الداعمة لثقافة التعلم مدى الحياة والإرشاد التعليمي والمهني، وتحويل الساعات المعتمدة والانتقال بين مسارات التعليم والتدريب
·         محاذاة الإطار الوطني للمؤهلات بالأطر الإقليمية والدولية، من خلال توقيع مذكرات التفاهم والاتفاقيات مع تلك الجهات، واقتراح آليات المحاذاة، والقيام بإجراء الدراسات اللازمة
·         المساهمة الفعالة في تطوير الإطار الخليجي للمؤهلات، بالتنسيق مع دول مجلس التعاون الخليجي، ومن خلال الأمانة العامة للمجلس
·         مراجعة طلبات إسناد المؤهلات الأجنبية لمستويات الإطار الوطني للمؤهلات
·         إعداد الكتيبات والمواد التعليمية عن الإطار الوطني للمؤهلات؛ لتعريف ونشر ثقافة التعلّم مدى الحياة وتطبيقها، واعتماد مخرجات التعلّم في وضع المؤهلات الوطنية، وربطها مع سوق العمل المحلي واحتياجاته
·         تقديم الدعم الفني لكافة المؤسسات التعليمية والتدريبية، من خلال تقديم الاستشارات وعقد ورش العمل، وتدريب العاملين بها على الاعتراف بخبرة التعلم مدى الحياة، وتقديم الإرشاد لهم.
 
للاستفسارات العامة، يرجى الاتصال بالهاتف رقم: 17567298، أو مراسلتنا بالبريد الإلكتروني على العنوان التالي   GDQ@bqa.gov.bh