Skip Navigation Links هيئة جودة التعليم والتدريب > إدارات الهيئة > إدارة مراجعة أداء مؤسسات التدريب المهني
s21
إدارة مراجعة أداء مؤسسات التدريب المهني
print     
إدارة مراجعة أداء مؤسسات التدريب المهني
 
 
 إدارة مراجعة أداء مؤسسات التدريب المهني مسؤولة عن تقييم جودة التعليم والتدريب المهني وإعداد التقارير حول هذا الشأن، كما أنها مسؤولة عن تحديد جوانب القوة وتلك التي تحتاج إلى تحسين ونشر أفضل الممارسات وتقديم المشورة للجهات المعنية الرئيسة، ومن ضمنها وزارتي العمل والتربية والتعليم. هذا وتعمل الإدارة جنباً إلى جنب مع الإدارات الأخرى لدى الهيئة عند الحاجة، كأثناء مراجعة أداء المدارس الصناعية.
 
تستند المراجعات إلى "الإطار العام للمراجعة" الخاص بإدارة مراجعة أداء مؤسسات التدريب المهني، حيث تجري هذه المراجعات في مقر المؤسسة التدريبية من قبل فريقٍ من المراجعين المختارين بعناية والمدربين جيداً. ويطلب من مؤسسة التدريب ترشيح أحد موظفيها الإداريين للمشاركة في التخطيط للمراجعة وتمثيلها في اجتماعات الفريق في فترة المراجعة وإعداد ومتابعة خطة العمل التي تلي المراجعة.
 
ويحدد الإطار العام للمراجعة الخاص بإدارة مراجعة أداء مؤسسات التدريب المهني متطلبات مراجعة التعليم المهني والتدريب المقدم في مملكة البحرين. ويأخذ الإطار بعين الاعتبار تطور الخبرة المحلية في عملية المراجعة والتغذية الراجعة التي تقدمها المؤسسات التدريبية.
 
ويشتمل إطار المراجعة العام على مجموعة من معايير ضمان الجودة تتمحور حول خمسة أسئلةٍ رئيسةٍ تركز على: إنجاز المتدربين، وجودة التعليم والتدريب، وجودة البرامج المقدّمة، والدعم والإرشاد، والقيادة والإدارة. كما ويحكم الفريق على فعالية المؤسسة التدريبة بوجه عام، والذي يقيّم مدى فعاليتها في رفع مستوى إنجاز المتدربين وتلبية مجموعة الاحتياجات الكاملة للمتدربين والاطراف ذات العلاقة وقدرتها الاستيعابية على ادخال التحسينات على جودة ما تقدمه. ويتم منح المؤسسة إحدى الدرجات أدناه لتقييم كل سؤالٍ من الأسئلة الرئيسة ولفاعلية المؤسسة بصورةٍ عامةٍ:
 
1.    ممتاز
 
2.    جيد
 
3.    مرضٍ
 
4.    غير ملائم
 
 
 
تبدأ دورة المراجعة بتلقي المؤسسة إشعاراً يفيد بأنها ستخضع إلى مراجعة ويدعى ممثليها إلى حضور ورشة تدريبية حول كيفية القيام بالتقييم الذاتي للمؤسسة وتعبئة استمارة التقييم الذاتي. ويليه إشعار ثانٍ يحدد مواعيد تسليم استمارة التقييم الذاتي والوثائق المساندة وموعد المراجعة. ولإصدار الأحكام حول جودة المؤسسة التدريبية، يقوم المراجعون بدراسة وفحص مجموعةٍ متنوعةٍ من الأدلة، تشتمل على تحليل استمارة التقييم الذاتي الذي تملأه مؤسسة التدريب وغيرها من المعلومات الإداريّة وبيانات إنجاز المتدربين، بالإضافة إلى ملاحظة الحصص التدريبية وغيرها من الأنشطة والمقابلات مع الجهات ذات العلاقة؛ والتي تشمل الموظفين والمتدربين وارباب الاعمال وأولياء الأمور. وفي نهاية زيارة المراجعة، يزوّد فريق المراجعة المؤسسة بالأحكام والنتائج المرحلية. وينتج عن المراجعة تقرير تنشره الهيئة على موقعها الإلكتروني بعد المرور بإجراءات ضمان الجودة الداخلية لدى الهيئة واخذ موافقة مجلس الادارة واعتماد رئاسة مجلس الوزراء.
 
 
وبصرف النظر عن نتيجة المراجعة، يُتوقع من المعهد تقديم خطة عمل تركز على معالجة توصيات تقرير المراجعة، حيث تنتهي الدورة بالنسبة إلى المؤسسات التي يكون تقديرها العام "مرضٍ" أو أفضل لدى تسليمها خطة العمل، بينما تخضع المعاهد التي تحصل على تقدير "غير ملائم" لزيارتيْ متابعة كحد أقصى. وتقيّم زيارة المتابعة التقدّم في معالجة توصيات تقرير المراجعة. وتكون نتيجة زيارة المراجعة واحدة من ثلاث مستويات: أ- تقدم كافٍ، ب- قيد التقدم، ج- تقدم غير كافٍ. ويتم نشر تقارير زيارات المتابعة بجانب تقارير المراجعة على موقع الهيئة الإلكتروني.
 
 
الرؤية
 
نسعى لأن نكون حافزاً للتحسين المستمر في التعليم المهني والتدريب في مملكة البحرين وإتاحة المقارنة مع المعايير الدولية، مع تلبية احتياجات الجهات ذات العلاقة المحلية.
 
 
الرسالة
 
تقييم ورصد جودة التعليم والتدريب المهني وتقديم التقارير عنها والعمل مع الجهات المعنية لتعزيز تحسين الأداء.
 
القيم
 
·        احترام مساهمات ومهارات كافة أعضاء فريق إدارة مراجعة أداء مؤسسات التدريب المهني وتشجيع تطورهم الشخصي والمهني وتقدير إنجازاتهم والاحتفاء بها.
 
·        الالتزام بقواعد السلوك المهني في كافة أعمالنا.
 
·        الانفتاح والشفافية والمهنية في كافة جوانب تعاملنا مع مؤسسات التدريب والجهات ذات العلاقة.
 
·        تشجيع التحسين المستمر ونشر ثقافة التقييم الذاتي والمساءلة في كافة جوانب تعاملنا مع مؤسسات التدريب والجهات ذات العلاقة.
 
 
المبادئ الرئيسة
 
تعتبر المبادئ التالية أساسية بالنسبة إلى عملية المراجعة:
 
·        التركيز على المتدرب: الخبرة المكتسبة للمتدربين وتنمية انجازاتهم ومهاراتهم تقع في صلب عملية المراجعة.
 
·        التحسين المستمر: المراجعة هي المحرك الرئيس في عملية التقييم الذاتي الشاملة، وخطط العمل، والتطوير المستمر.
 
·        مشاركة مؤسسة التدريب: تشارك مؤسسة التدريب في جميع مراحل عملية المراجعة، عبر التقييم الذاتي، ومن خلال ممثل المؤسسة، في تخطيط وادارة عملية المراجعة وصياغة الاحكام؛ وبهذا تدور عملية المراجعة حول مبدأ: "العمل معك"، وليس "العمل بك".
 
·        الانفتاح والشفافية: يتم مشاركة الأحكام المستجدة والجوانب التي تحتاج إلى تطوير مع ممثل المؤسسة في جميع مراحل عملية المراجعة.