Skip Navigation Links هيئة جودة التعليم والتدريب > إدارات الهيئة > إدارة مراجعة أداء مؤسسات التعليم العالي
s21
إدارة مراجعة أداء مؤسسات التعليم العالي
print     
إدارة مراجعة أداء مؤسسات التعليم العالي هي إحدى دوائر الهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان جودة التعليم والتدريب التي  دُشّنت عام 2008، وهي هيئة مستقلة تتبع لمجلس الوزراء الموقر وتخضع لإشرافه.
 
 جودة التعليم العالي مهمة للقطاعين الخاص والعام. وقد تطوّرت المعرفة بصورةٍ كبيرةٍ خلال الأعوام المنصرمة، ما أدّى إلى ظهور تخصصات ومهارات جديدة عديدة وتغيير التوجهات العالمية من حيث متطلبات الموارد البشرية. ولكي ينجح البحرينيّون في الاقتصاد الجديد المبني على المعرفة، فإنهم بحاجةٍ لتوفير التعليم العالي لهم، ولكن توفير التعليم العالي لوحده ليس بكافٍ، بل ينبغي ضمان جودة التعليم العالي لصالح الحكومة وأصحاب العمل وأولياء الأمور والطلبة وأن يكونوا على ثقةٍ تامةٍ بامتلاك الخريجين للمهارات والمعرفة اللازمة لدخول أسواق العمل الوطنية والدولية. وعندئذٍ فقط يستطيعون المساهمة في تحقيق الرؤية الاقتصادية 2030 والتي تتطلب "امتلاك الأمة لنظامٍ تعليميٍ من الدرجة الأولى يمكّن كافة البحرينيّين من تحقيق طموحاتهم".
إدارة مراجعة أداء مؤسسات التعليم العالي مسؤولة عن مراجعة أداء المؤسسات والبرامج التي تقدمها وكتابة التقارير حولها، بهدف المساهمة في تحسين جودة تقديم التعليم العالي في البحرين. ويتم كلا نوعيْ مراجعة الجودة بشفافية ووفقاً للممارسات العالمية الجيدة. حيث تقوم لجانٌ من المراجعين الزملاء الخبراء في التعليم العالي بتقييم فاعلية إجراءات ضمان الجودة لدى المؤسسة وفقاً لمجموعةٍ محددةٍ من مؤشرات الجودة التي تعمل على تحديد مواطن الضعف والقوة.
 
أتمّت الإدارة إجراء المراجعات المؤسسية لكافة مؤسسات التعليم العالي العاملة في المملكة في نهاية العام الأكاديمي 2012-2013. كما أنها قامت بكافة زيارات المتابعة المؤسسية، والتي تهدف إلى تقييم مدى تطبيق المؤسسة لتوصيات التحسين الواردة في تقرير المراجعة المؤسسية الأساسي. وقد قام مجلس الإدارة بإقرار التقارير وقام مجلس الوزراء الموقر باعتمادها، ومن ثم نُشرت على موقع الهيئة الإلكتروني، ويشكّل هذا ختام الدورة الأولى من المراجعات المؤسسية.
 
وقد تمت مراجعة البرامج الأكاديمية في مجالي التجارة والقانون لمستوى البكالوريوس وفي مجال تكنولوجيا المعلومات لمستوى الماجستير، إضافةً إلى مراجعة ثمانية برامج ماجستير في إدارة الأعمال؛ ما مجموعه 30 برنامجاً. كما قامت إدارة مراجعة أداء مؤسسات التعليم العالي بأربع زيارات إعادة مراجعة وزيارتي متابعة لبرامج بكالوريوس في التجارة التي لم تستوفِ الحد الأدنى من المعايير المعتمدة. علاوةً على إجراء مراجعتي متابعة لتخصصات قانونية. وقد تم نشر التقارير الناتجة عن هذه المراجعات ويمكن الاطلاع عليها على موقع الهيئة الإلكتروني. أما في الدورة الثانية، ستقوم إدارة مراجعة أداء مؤسسات التعليم العالي بمراجعة البرامج التي تقدمها الكلية؛ حيث تقوم مراجعة برامج الكلية بتقييم إجراءات ضمان الجودة في كافة البرامج المقدمة في الكلية سواء على مستوى البكالوريوس أو الماجستير.
 
تعتمد المراجعة على أربعة مؤشرات تتوافق مع الممارسات العالمية الجيدة ويتضمّن كلٌ منها مؤشراً فرعياً. وتحدد التقارير الناتجة عن مراجعة برامج الكلية ما إذا كانت البرامج تتوافق مع المعايير الدولية وتقدّم توصيات لتحسينها. هذا وتتم مراجعة كافة البرامج التي تقدمها الكلية في آنٍ واحد.
 
بما ينسجم مع رؤية الهيئة ورسالتها، فإن رؤية إدارة مراجعة أداء مؤسسات التعليم العالي ورسالتها كالآتي:
 
الرؤية
تسعى إدارة مراجعة أداء مؤسسات التعليم العالي للتميز وطنياً وإقليمياً وعالمياً بجودة مساهمتها في تحسين قطاع التعليم العالي من خلال عملياتها النزيهة والشفافة لضمان جودة التعليم العالي وتحسينه.
 
الرسالة
رسالة إدارة مراجعة أداء مؤسسات التعليم العالي هي المساهمة في تطوير قطاع تعليمٍ عالٍ ذي جودةٍ عالية في البحرين من خلال القيام بما يلي: 
  1. مراجعة جودة أداء المؤسسات والبرامج (لغايات المساءلة والتطوير).
  2. أنشطة تحسين وتعزيز الجودة في قطاع التعليم العالي.
  3. الارتقاء بسمعة البحرين كإحدى الدول الرائدة في ضمان جودة التعليم العالي على المستوى الإقليمي والدولي.  
تعتنق إدارة مراجعة أداء مؤسسات التعليم العالي قيم الهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان جودة التعليم والتدريب وتلتزم بها.
 
المسؤوليات الرئيسة لإدارة مراجعة أداء مؤسسات التعليم العالي: 
  • تحسين جودة التعليم العالي في البحرين من خلال تنفيذ زيارات مراجعة – مراجعة مؤسسية ومراجعة البرامج الأكاديمية - تجريها لجان خبراء تضمّ أعضاء دوليين وإقليميّين لتقييم إجراءات ضمان الجودة لدى مؤسسات التعليم العالي وتحديد جوانب القوة وتلك التي تحتاج إلى تحسين. 
  • ضمان خضوع مقدمي التعليم العالي للمساءلة العامة من خلال تقديم تقييم موضوعي لجودة المقدِّم – أي تقرير المراجعة – لكي يطلع عليه أولياء الأمور والطلبة ومجلس التعليم العالي بوزارة التربية والتعليم . 
  • ضمان قيام مقدمي التعليم العالي بتحسين إجراءات ضمان الجودة لديهم نتيجة المراجعات الخارجية والتقارير الصادرة عن تحليل خطط التحسين المعتمدة لدى المؤسسة وإجراء زيارات متابعة لهذه المؤسسات التعليمية. 
  • تعزيز مفهوم ضمان الجودة في التعليم العالي من خلال تنظيم ورش العمل وغيرها من الأنشطة الهادفة إلى تنمية القدرات، والتنسيق مع مجلس التعليم العالي والجهات المعنية الأخرى، وتحديد الممارسات الجيدة حيث وُجدت ونشرها في قطاع التعليم العالي البحريني.  
تبدأ دورة المراجعة بتلقي المؤسسة التعليمية إشعاراً يبلغها بموعد المراجعة المرتقبة، ويُطلب من المؤسسة التعليمية إعداد تقرير التقييم الذاتي وتقديم محفظة المراجعة لإدارة مراجعة أداء مؤسسات التعليم العالي، والتي تحتوي على تقرير التقييم الذاتي وأدلةٍ مساندة قبل موعد الزيارة بشهرين على الأقل. 
وبعد المراجعة يصدر تقرير تَرِد فيه الأحكام المتلعقة بالنتائج التي تتوصل إليها لجنة المراجعة من حيث استيفاء البرنامج لكلٍ من المؤشرات كما هو مبيّن في الجدول أدناه. 
 
معايير الأحكام
 
المعيار​ الحكم​
استيفاء المؤشرات الأربع​ توجد ثقة
 استيفاء اثنين أو ثلاثة من المؤشرات من ضمنهم المؤشر الأول ​ قدر محدود من الثقة
استيفاء مؤشر واحد أو عدم استيفاء أيٍ من المؤشرات​
 لا توجد ثقة​
كافة الحالات التي لا تستوفي المؤشر الأول​
  
وتحظى المؤسسة التعليمية بفرصةٍ للتعليق على التقرير قبل صياغته بصورته النهائية. ويُنشر التقرير بعد إقراره من قبل مجلس إدارة الهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان جودة التعليم والتدريب واعتماده من قبل مجلس الوزراء الموقر. 
ويتوجّب على المؤسسة التعليمية أن تقدّم لإدارة مراجعة أداء مؤسسات التعليم العالي خطة تحسينٍ تبيّن كيف تعتزم المؤسسة تطبيق التوصيات الواردة في تقرير المراجعة. وتقوم إدارة مراجعة أداء مؤسسات التعليم العالي بتحليل الخطة ومن ثم تجتمع مع المؤسسة لمناقشة جدواها. بينما تخضع البرامج التي تنال حكم "قدر محدود من الثقة" أو "لا توجد ثقة" إلى زيارات متابعة وتُنشر تقارير زيارة المتابعة على موقع الهيئة الإلكتروني أيضاً.